رفع الاكياس الدهنية من الجفون

رفع الاكياس الدهنية من الجفون - مركز الدكتور خلدون لطب و جراحة العيون

عملية إزالة كيس دهني من الجفن ، يتم استخدامه في كثير من الحالات التي تعاني من ظهور كيس دهني على شكل كتلة صغيرة في العين ، وينمو هذا الكيس ببطء على الجفن ، وعادة ما يكون غير مؤلم و
انها تدوم بضعة أسابيع فقط. تحدث الأكياس الدهنية نتيجة انسداد أو التهاب غدد الميبوميان الموجودة في طرف الجفون ، والغدد الدهنية هي المسؤولة عن إنتاج الزيت الذي يغذي الجفون.

أعراض الكيس الدهني في العين

بالمقارنة مع الأطفال ، فإن البالغين أكثر عرضة لتطور الأكياس الدهنية ، وتتميز الأكياس الدهنية بالانتكاس ، سواء في نفس المكان أو في مكان آخر في العين ، وعادة ما تظهر الأكياس الدهنية على شكل نتوءات حمراء صغيرة تسبب الألم عند تم لمسها ، ومع مرور الوقت ينحسر الألم تدريجياً ، يبقى الورم كما هو. فيما يلي شرح لأهم أعراض الكيس الدهني في العين:

في المراحل المبكرة ، تظهر المنطقة المصابة على شكل منطقة صغيرة حمراء أو ملتهبة على الجفن. بعد بضعة أيام ، سيتطور هذا الالتهاب إلى كتلة غير مؤلمة وبطيئة النمو. يمكن أن تظهر الأكياس الدهنية على الجفون العلوية أو السفلية ، لكنها أكثر شيوعًا في الجفون العلوية. على الرغم من أن التكيسات الدهنية عادة ما تكون غير مؤلمة ، إلا أنها يمكن أن تسبب تمزقات والتهابات في العين. قد تضغط الأكياس الكبيرة جدًا على مقلة العين وقد تسبب عدم وضوح الرؤية.

سبب ظهور كيس دهني

يظهر عادةً عند الأشخاص الذين يعانون من حالات التهابية أساسية تؤثر على العينين أو الجلد ، بما في ذلك:
التهاب الجفن المزمن.
حب الشباب الوردي.
التهاب الجلد الدهني.

متى يجب أن ترى الطبيب

يجب أن ترى طبيب عيون لتحديد الأعراض وفحص المنطقة لاستبعاد الحالات الأخرى. يمكنه أن يصف قطرات أو مراهم مضادة للالتهابات لتقليل الالتهاب وتسريع الشفاء. بالنسبة لبعض الأشخاص ، قد يحقن الطبيب المنشطات لتقليل التورم. هذا يعتمد على موقع وحجم وعدد الخراجات الدهنية.

تشخيص الكيس الدهني في العين

عادةً ما يقوم طبيب العيون أولاً بفحص التاريخ الطبي للمريض ، ثم يتحقق من السيلوليت غير المؤلم والملموس ، ثم يقوم طبيب خبير بتشخيص الكيس الدهني في العين. يتم ذلك باستخدام مصدر ضوء غير المصدر الممتد ، وسيقوم الطبيب بدراسة سبب تكون التكيس الدهني في العين سواء كانت كتلة حميدة أو خبيثة مثل سرطان الخلايا القاعدية.

جراحة الكيس الدهني

إذا كانت الغدد الدهنية لا تستجيب للعلاجات المنزلية السابقة ولم تجف أو تلتئم في غضون شهر ، فيجب عليك الذهاب إلى طبيب عيون لفحص عينيك والتأكد من عدم وجود سبب آخر لتكوين الأكياس.
دهني. يمكن للأدوية المضادة للالتهابات على شكل قطرات أو مراهم للعين تسريع الشفاء وتقليل التهيج الناجم عن الأكياس الدهنية. يتم حقن الستيرويدات في الكيس الدهني لتقليل التورم في حالة الاشتباه في وجود عدوى بكتيرية. تؤخذ المضادات الحيوية عن طريق الفم.

الإجراء الجراحي:

في الحالات الشديدة من تكيسات العين الدهنية ، سيقوم طبيبك بإجراء عملية جراحية لإزالتها تمامًا. يمكن إجراؤها في عيادة الطبيب بعد التخدير الموضعي والتخدير إذا تكررت العدوى ، يلزم أخذ عينة من الأنسجة للتحقق من ذلك وفهم علامات الحالة الأكثر خطورة. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التكيسات الدهنية الشديدة أو المستمرة ، قد يوصي الطبيب بالإزالة الجراحية. يحدث هذا عادة في عيادة الطبيب للتخدير الموضعي. تتكرر التكيسات الدهنية في بعض الأحيان. إذا حدث هذا بشكل متكرر ، فقد يحتاج طبيبك لأخذ خزعة من الكتلة. عندما يكون الكيس الدهني شديدًا أو يستمر لفترة طويلة ، قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية ، ويستخدم أدواته الخاصة لتفريغه في العيادة ، وقد يحتاج أيضًا إلى خزعة من الكتلة (تشير الخزعة إلى أخذ عينة صغيرة من الأنسجة والتحقق للتأكد من أنها ليست علامة على الصحة) أكثر خطورة).

قبل الجراحة

يجب إخطار الطبيب بأي أدوية يتم تناولها ، حتى لو كانت فيتامينات ومكملات غذائية ومنتجات صيدلية.
إبلاغ الطبيب بأي حالة صحية يعاني منها المريض ، بما في ذلك انقطاع النفس النومي ، والتي يمكن أن تزيد من الآثار الجانبية للتخدير.
حاول تجنب التدخين قبل الجراحة.
تستغرق العملية حوالي 7-10 أيام للتعافي بعد العملية ، مع مراعاة تجنب الأنشطة التي قد تسبب إصابات في العين ، وتستمر لمدة أسبوعين ، وتستمر في استخدام الحرارة 3 مرات في اليوم لمدة 5 أيام ، كل منها هو 10 دقائق.

دكتور خلدون احمد شهاب

اسمك

بريدك الالكتروني

حدد التاريخ

رسالة إضافية

ساعات العمل في المركز

السبت
    9:00صباحاً – 12:00ظهراُ 3:00 عصراً – 8:00 مساءاً
    الأحد
    الإثنين
    مغلق
    الثلاثاء
    الأربعاء
    الخميس
    الجمعة
    مغلق

drkhaldun-logo-vector-100px

مركز الدكتور خلدون لطب وجراحة العيون
    المركز مجهز بأحدث وأدق الأجهزة الطبية المتخصصة في طب وجراحة العيون
    لإجراء الفحص الشامل والمتكامل للعين وبطريقة مريحة للمريض لتشخيص
    وتحديد جميع امراض العيون.

أحدث الأخبار